منوعات

التضامن تطالب السلطات السعودية بإطلاق سراح معتقلين ليبين

قام الأمن السعودي باعتقال ثلاثة مواطنين ليبيين بتاريخ 26 يونيو 2017 بمطار جدة إثناء عودتهم الي ليبيا بعد أدائهم لمناسك العمرة. المواطنين الذين تم اعتقالهم؛ محمد حسين علي الخذراوي (تاريخ الميلاد 5 نوفمبر 1984)، حسين محمد سالم زعيط (تاريخ الميلاد 6 فبراير 1990(، وحسن محمد سالم زعيط (تاريخ الميلاد 6 فبراير 1990(، جميعهم من مدينة الزاوية.

الجهات الأمنية السعودية لم تبدي أي أسباب لاعتقالهم ولم توجه للمعتقلين أي تهمة. وعندما تواصل القنصل الليبي مع الجهات الأمنية، في محاولة لمعرفة أسباب اعتقالهم، أبلغه ضابط التحقيق بالسجن بأنه لا توجد أي تهمة ضدهم إلا أن “يوجد طلب من السلطات الليبية بالتحفظ عليهم”، وقد نفت حكومة الوفاق، والمتمثلة في وزارتي الخارجية والداخلية، صدور أي أوامر اعتقال أو تحفظ على المواطنين الثلاثة.

منذ تاريخ 17 يوليو 2017 انقطع الاتصال بالمعتقلين الثلاثة كليا، فلم تقوم السلطات السعودية بتمكين أسر المعتقلين ولا القنصلية الليبية في جدة، من التواصل معهم، ويخشى ذويهم أن تكون السلطات السعودية قد سلمتهم الي السلطات التابعة لعملية الكرامة والمسيطرة على شرق ليبيا، والذي يعد مخالفا للأعراف الدبلوماسية والتزامات السعودية.

التضامن لحقوق تطالب السلطات السعودية بإطلاق سراح المعتقلين فورا وتحملها المسؤولية الكاملة على سلامتهم وتطالبها باحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان.

التضامن تدعو المنظمات الحقوقية الليبية والدولية والنشطاء الحقوقيين للمساهمة معها في حملتها، التي تقوم بها مع بداية انعقاد الدورة 37 لمجلس حقوق الانسان للتعريف بقضية المعتقلين الليبيين في السعودية، ومطالبة السلطات السعودية إطلاق سراح المعتقلين.

منظمة التضامن لحقوق الإنسان

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى