الأخبارمنوعات

انتهى عام لن ينساه العالم أجمع.. ملخص لأبرز الأحداث في 2020

من الصعب أن ينسى العالم عام 2020 لما حملت أيامه من أحداث كثيرة وكبيرة لامست حياة الكثيرين وتركت أثرها عليهم إن لم يكن على الجميع, فقد تعرف العالم على عادات ومصطلحات وأسلوب حياة لم يتخيل أحد أن يتمكن من الصمود به فترة طويلة فقد عرف العالم الحجر الصحي والمسافة الإجتماعية والتعقيم والكمامة والكثير الكثير من الأمور التي قلبت حياة الناس رأسا على عقب بعد إنتشار فايروس كورونا، و على الرغم من أنه حدث أبرز والأهم لكن لم يكن الشيء الوحيد الذي لن ينساه العالم هذا العام.

لنوثق أبرز المحطات التي شهدها عام 2020:

تصعيد في الشرق الأوسط

في 3 كانون الثاني/يناير قتل الجنرال قاسم سليماني، مهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط، بضربة من طائرة بدون طيار أمريكية في بغداد، بعد هجوم على السفارة الأمريكية من قبل متظاهرين عراقيين موالين لايران.

في 8 كانون الثاني/يناير ردت ايران عبر إطلاق صواريخ على قواعد تؤوي جنودا أمريكيين في العراق. كما أسقطت “عن طريق الخطأ” طائرة ركاب أوكرانية بعد ساعات على ذلك، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا.

كارثة الطائرة الأوكرانية في إيران

شهد 8 يناير/كانون الثاني تحطم طائرة تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران، ما أدى إلى مقتل جميع من على متنها والبالغ عددهم 176 راكبا من جنسيات مختلفة.

واعترف الجيش الإيراني بعد عدة أيام بأنه أسقط  بطريق الخطأ طائرة بوينغ الأوكرانية، معتقدا أنها صاروخ كروز “عدو”، مشيرا إلى أن طهران كانت تتوقع هجوما من الولايات المتحدة، ولذلك وضعت أنظمة الدفاع الجوي في حالة تأهب قصوى.

بريكسيت

ليلة 31 كانون الثاني/يناير، يصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي قرره البريطانيون في استفتاء عام 2016، فعالا. وهذا الطلاق الأول في أوروبا ينهي 47 عاما من الحياة المشتركة.

في 24 كانون الأول/ديسمبر، توصلت لندن وبروكسل إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست والتي كانا يتفاوضان بشأنها لمدة عشرة أشهر، قبل أسبوع من نهاية المرحلة الانتقالية.

حجر صحي عالمي

دعيت شعوب بأكملها في جميع أنحاء العالم منذ مطلع شهر شباط/ فبراير إلى البقاء في الحجر المنزلي والحد من تحركاتها قدر الإمكان لكبح انتشار كوفيد-19 وتخفيف الضغط على المستشفيات.

ووفق إحصاءات وكالة الأنباء الفرنسية، أجبر أكثر من 3,9 مليارات شخص، أي ما يعادل نصف البشرية، على الخضوع للحجر أو طُلب منهم ذلك.

وكانت الصين، وعلى وجه التحديد مدينة ووهان منشأ الوباء، أول من فرض الحجر المنزلي على سكانها في 17 شباط/ فبراير، وقد بدا الإجراء أول الأمر غريبا، قبل أن تحذو حذوه عشرات الدول بعد بضعة أسابيع.

من طوكيو إلى نيويورك، عبر برلين أو جوهانسبرغ، بدأ الكوكب تدريجيا بأكمله بتطبيق إجراءات الحجر، حيث أغلقت معظم الشركات أبوابها وكذلك المدارس والأماكن الثقافية، مما حرم آلاف الأشخاص من النشاط وأصبح العمل ومتابعة الدراسة عن بعد أمرا ضروريا.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة مليون و685 ألفا و785 شخصا منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر العام الماضي، وفق تعداد يستند إلى مصادر رسمية لوكالة الأنباء الفرنسية حتى الأحد 20 كانون الأول/ديسمبر.

ومع انخفاض عدد الإصابات مطلع فصل الصيف بدأت الدول في التخفيف تدريجيا من عمليات الإغلاق، إلا أن المؤشرات الأولى للموجة الثانية لم تتأخر كثيرا في الظهور، والتي بدأ رصدها مع دخول فصل الخريف.

“صفقة القرن”… صنع في أمريكا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 28 يناير/كانو الثاني، عن “خطة السلام” المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ”صفقة القرن”، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مؤكدا أن “خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام”.

ورد عليه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بأن القدس ليست للبيع والصفقة الأمريكية لن تمر.

وأضاف عباس: “إن القدس ليست للبيع وكل حقوقنا ليست للبيع والمساومة وصفقة المؤامرة لن تمر” وأنها “ستذهب إلى مزبلة التاريخ”.

 وتنص “صفقة القرن” على تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة “موحدة” لإسرائيل وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

التطبيع مع إسرائيل

تطورت علاقة إسرائيل بعدة دول عربية في حيز زمني وجيز منذ شهر آب/أغسطس الماضي، تاريخ إعلان الإمارات عن “اتفاق سلام تاريخي” مع تل أبيب برعاية أمريكية.

وأكدت الإمارات أن الاتفاق ينص على “وقف ضم إسرائيل لأراض فلسطينية”. لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أكد أن الضم “أرجىء” فقط. ووصف الفلسطينيون الاتفاق بأنه “خيانة”.

 في 18 تشرين الأول/أكتوبر، وقعت إسرائيل والبحرين في المنامة اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين وسبع مذكرات تفاهم.

في 14 تشرين الأول/أكتوبر، عقدت الجولة الأولى من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل، بوساطة أمريكية، وهما دولتان مجاورتان لا تزالان رسميا في حالة حرب. وتم إرجاء الجولة الرابعة من المحادثات التي كانت مقررة في الثاني من كانون الأول/ديسمبر.

 في 23 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن ترامب تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، مؤكدا أن البلدين حققا “السلام”.

في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، أفادت مصادر متطابقة أن نتانياهو أجرى زيارة غير مسبوقة إلى السعودية وعقد محادثات سرية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ونفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على تويتر انعقاد أي لقاء بين ولي العهد ورئيس الوزراء الإسرائيلي.

في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر، أعلن ترامب أن المغرب تعهد بتطبيع علاقاته مع إسرائيل وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها. 

وفاة جورج فلويد

في 25 أيار/مايو توفي جورج فلويد وهو أمريكي أسود في الأربعين من العمر، اختناقا في مينيابوليس بعدما بقي لدقائق طويلة تحت ركبة شرطي أبيض.

وأثارت صوره التي يظهر فيها وهو يقول “لا يمكنني أن أتنفس”، تظاهرات بحجم غير مسبوق منذ الستينيات للمطالبة باصلاحات ضد عنف الشرطة وإنهاء عدم المساواة العرقية تحت شعار “حياة السود تهم”. وشابتها أعمال عنف.

انفجار مرفأ بيروت

يوم 4 آب/ أغسطس وقع انفجار ضخم بمرفأ بيروت تردد صداه إلى مناطق تبعد عشرات الكيلومترات عن المدينة، أودى بحياة المئات وأوقع آلاف الجرحى إضافة إلى آلاف المشردين.

ونجم هذا الانفجار الهائل عن 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم كانت مخزنة منذ ست سنوات في مستودع بالميناء.

وقام علماء الزلازل بقياس ضغط الانفجار، الذي أدى لاقتلاع النوافذ في مطار بيروت الدولي على بعد تسعة كيلومترات (أكثر من خمسة أميال)، وهو ما يعادل زلزالا بقوة 3,3 درجات على مقياس ريختر.

وفي إطار هذه القضية وجه الاتهام لرئيسحكومة تصريف الأعمال حسان دياب، وثلاثة وزراء سابقين بتهمة “الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة”.

انهيار وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية بعد 29 عاما

انهار وقف إطلاق النار بين المغرب ومقاتلي جبهة بوليساريو يوم 16 تشرين الأول/أكتوبر إثر اشتباكات بين الطرفين على طول الجدار الذي يفصلهما في الصحراء الغربية، والممتد لمسافة 2700 كيلومتر تقريبا.

ويعود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين الطرفين تحت رعاية أممية، والذي ظل صامدا نحو ثلاثين عاما، إلى سبتمبر/ أيلول 1991.

وفي شهر كانون الأول/ديسمبر، عقب إعلان العاهل المغربي محمد السادس استئناف العلاقات مع إسرائيل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيادة المغرب على الصحراء الغربية. وفي هذا السياق أكدت الأمم المتحدة أنها لن “تغير موقفها” فيما أعربت بوليساريو عن “أسفها الشديد” للقرار الأمريكي.

هزيمة دونالد ترامب المثير للجدل في سباق الرئاسة الأمريكية

شهد هذا العام أيضا خسارة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن. وقد ثبتت الهيئة الناخبة الأمريكية بتاريخ 14 كانون الأول/ ديسمبر النتيجة والتي لا يزال ترامب يرفض الإقرار بهزيمته فيها.

وترامب رئيس أثار جدلا وانتقادات كثيرة حوله خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة التي بدأت عام 2017، لا سيما عقب قراره حظر دخول الأراضي الأمريكية على مواطني ست دول ذات الغالبية المسلمة بدعوى مخاوف أمنية، ثبتته لاحقا المحكمة العليا الأمريكية.

واتبع ترامب شعار “أمريكا أولا”، وسحب بلاده من اتفاق باريس المتعلق بالتغير المناخي ومن الاتفاق النووي الإيراني، ما زاد توتر العلاقات بين البلدين. كما أعلن ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفاة السلطان قابوس بعد نصف قرن من الحكم

توفي سلطان عمان قابوس بن سعيد يوم 10 يناير /كانون الثاني عن عمر 79 عاما بعد أن قضى نصف قرن في الحكم. وعرف الراحل، الذي وصل إلى السلطة بعد انقلاب على والده في 1970، بدوره في الوساطة الدولية حيث انتهج سياسة “صديق الجميع” وعمل كوسيط في المنطقة لا سيما بين إيران والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في عام 2015. كما كان له دور في محاولة جلب أطراف الصراع في اليمن إلى طاولة المفاوضات مع اندلاع الأزمة الخليجية. ويشار إلى أن سلطنة عمان لم تنحز إلى أي جانب في النزاع داخل مجلس التعاون الخليجي بين الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسعودية من جهة وقطر من ناحية أخرى.

اندلاع مواجهات بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين الأرمينيين

اندلعت مواجهات عنيفة يوم 27 أيلول/ سبتمبر بين الجيش الأذربيجاني والانفصاليين الأرمينيين في منطقة ناغورني قره باغ، وأسفرت المواجهات عن مقتل أكثر من خمسة آلاف شخص من العسكريين والمدنيين من الجانبين، بينما اتهم كل طرف الآخر ببدء الأعمال العدائية.

وانتزع الانفصاليون الأرمينيون قره باغ من باكو في حرب في التسعينيات أودت بحياة 30 ألف شخص، فيما جمدت المحادثات لحل النزاع منذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1994.

واستمر القتال لمدة ستة أسابيع بين القوات الانفصالية الأرمينية والجيش الأذربيجاني قبل أن يدخل وقف إطلاق النار الروسي حيز التنفيذ في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، ووافقت أرمينيا على تسليم ثلاث مناطق بإقليم ناغورني قره باغ، خرجت عن سيطرة باكو منذ ما يقرب 30 عاما.

وقد تمت استعادة الأراضي في مناخ لا يزال يتسم بالتوتر وبعض المناوشات. ورغم وقف إطلاق النار تزداد المخاوف من تدويل الصراع في منطقة تتقاطع فيها مصالح الروس والأتراك والغرب.

“نار التهمت الأخضر واليابس”… حرائق أستراليا

استقبلت أستراليا العام الجديد وسط حالة من الطوارئ التي أعلنت قبل نهاية العام الماضي واستمرت مع بدء العام الجديد.

لتشهد البلاد حالة من التعاطف الدولي والمساعدة، حيث سارع عدد من البلدان لتقديم ما يلزم للمساهمة في إطفاء هذه الحراق.

مواقع إخبارية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى