الأخبارليبيا والمنظمات الدوليةليبيا ومجلس حقوق الانسانمنوعات

التضامن تدعو للتواصل مع البعثة الدولية لتقصي الحقائق في ليبيا

دعت منظمة التضامن لحقوق الإنسان (التضامن) منظمات المجتمع المدني وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا إلى التواصل مع البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، المنشأة بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان رقم 39 الدورة 43، وتقديم البلاغات إليها في الانتهاكات التي وقعت في ليبيا وارتكبتها أي من الأطراف في ليبيا، حكومية أو غير حكومية، منذ الأول من يناير 2016 إلى تاريخ اليوم. للتحقيق في الانتهاكات وتوثيقها من أجل المحاسبة وإنهاء ظاهرة الإفلات من العقاب في ليبيا.

من جهتها أعدت التضامن نماذج بلاغات باللغة العربية، عن الانتهاكات المختلفة، مقتبسة من النماذج المعتمدة لدى الآليات الخاصة لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

يمكنكم تحميل النماذج واستخدامها. كما يمكنكم التواصل مع منظمة التضامن من خلال موقعها على شبكة المعلومات وعلى شبكات التواصل الإعلامي.

ودعت التضامن المتضررين لكتابة التقارير باللغة العربية ـ حيث لدى اللجنة مترجمون ـ ودعتهم للمطالبة بالتحقيق وعقد المقابلات معهم، إلى جانب تقديم البلاغات والتراسل مع بعثة تقصي الحقائق على البريد الإلكتروني ([email protected])، ننصح بتقديم البلاغات في أقرب فرصة ممكنة، حتى يتسنى للخبراء في البعثة دراستها والتواصل مع مقدمي البلاغات قبل انقضاء فترة التحقيق والدخول في مرحلة إعداد التقرير.

 مرفق خمسة نماذج لتقديم بلاغات جرائم:

  1. اعتقال تعسفي
  2. إخفاء قسري
  3. تعذيب
  4. قتل خارج نطاق القضاء
  5. تهجير قسري

ومرفق مذكرة توضيحية تصف الانتهاكات وكيفية تقديم البلاغات

00-FFM-Instructions-AR-v1

01-FFM-Arbitrary-Detention-AR-v1

02-FFM-Forced-Disappearance-AR-v1

04-FFM-Extrajudicial-Execution-AR-v1

03-FFM-Torture-Case-AR-v1-1

05-FFM-Forced-Displacement-AR-v1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى