الأخبارتقاريرليبيا والمنظمات الدوليةمنوعات

التضامن تنشر بيان بشأن بداية ولاية مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية السيد كريم خان والحالة الليبية أمام المحكمة

اليوم الأربعاء، الموافق 16 يونيو 2021، هو بداية ولاية السيد كريم خان كمدعي عام للمحكمة الجنائية الدولية، ورغم مرور ما يزيد عن عقد من الزمان منذ إحالة مجلس الأمن الدولي الحالة الليبية إلى المحكمة الجنائية الدولية، ورغم صدور أوامر قبض ضد خمسة متهمين ليبيين، إلا أنه لم يتحقق أي تقدم في القضية الليبية. ولم يحاكم أيا من المتهمين الخمسة ولم تتوقف ظاهرة الإفلات من العقاب، والتي تفاقمت واتسعت رقعتها.

وفي الوقت الذي تقدر فيه منظمة التضامن لحقوق الإنسان (التضامن) جهود التحقيقات التي بذلها ويبذلها مكتب مدعي المحكمة في القضية الليبية، والعوائق التي تواجهه، وعلى رأسها عدم تعاون الدولة الليبية وبعض الدول الأخرى في تنفيذ مذكرات القبض، إلا أن التضامن تأمل أن يبذل مكتب مدعي المحكمة المزيد من الجهود، وأن ينظر في محاسبة القادة والرؤساء الآخرين مرتكبي الجرائم الخطيرة التي تدخل في اختصاص المحكمة. 

وترى التضامن أن السبب الرئيس وراء تفاقم الإفلات من العقاب ليس فقط بسبب غياب سلطة القانون، وانتشار السلاح والفشل في تفكيك المليشيات والمجموعات المسلحة، ولكن السبب الأهم وراء تفاقم الإفلات من العقاب هو عدم رغبة السلطات الليبية في مناهضة الإفلات من العقاب، وتبريرها وتحريضها لبعض القيادات على ارتكاب الانتهاكات الخطيرة.

للإطلاع على باقي نص البيان

LHRS-PRS-2021-06-1038-AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى