منوعات

تقرير عن الاضرار الناتجة عن الاشتباكات بمطار معيتيقه -طرابلس

شنت الكتيبة 33 مشاة، التابعة لرئاسة أركان القوات المسلحة والمسماة “كتيبة بشير البقرة”، وقوات أخرى مساندة لها هجوما على مقر “قوة الردع الخاصة”، التابعة لوزارة الداخلية والمتمركزة بمطار معيتيقه الدولي بمدينة طرابلس، صباح يوم الاثنين الموافق 15 يناير 2018، حوالي الساعة السابعة والنصف (07:30).

عللت الكتيبة 33 مشاة الهجوم بأنه “من اجل تحرير معتقلين قابعين بمعتقلات سجون قوة الردع الخاصة في قاعدة معيتيقه”.

وقد صدت قوة الردع الخاصة الهجوم من خلال الاستعانة بعدد من المجموعات المسلحة المتواجدة في العاصمة طرابلس ومن أهمها “كتيبة ثوار طرابلس” و “كتيبة النواصي”.

الجدير بالذكر أن وزارة العدل اصدرت القرار رقم 699 لسنة 2017م لإضفاء الصفة الشرعية على السجن، أو السجون الواقعة بمطار معيتيقه واختارت له اسم “مؤسسة الاصلاح والتأهيل – طرابلس الرئيسية”، صدر القرار بتاريخ 15 اكتوبر 2017.

الاضرار الناتجة عن الاشتباكات المسلحة بمطار معيتيقه:

نتج عن الاشتباكات المسلحة في مطار معيتيقه والمنطقة المجاورة له عدد من الاضرار البشرية والمادية وتوقفت الرحلات من وإلى المطار لمدة خمسة أيام، من 15 إلى 19 يناير نوجزها في التالي:

  1. الأضرار البشرية: أعلنت قوة الردع عن وفاة عدد 11 من قواتها والقوات المساندة لها [i]، كما قامت بأسر عدد 61 من أفراد القوة المهاجمة وأطلقت سراح 6 منهم لاحقاً [ii]، ولم يتم تحديد أعداد الوفيات والإصابات من الطرف الآخر حتى الآن،
  2. الأضرار بالطائرات الرابضة بمطار معيتيقه: تضررت من الاشتباكات عدد 9 طائرات بدرجات متفاوتة تعود ملكيتها لشركات خطوط محلية[iii]، تفاصيل عدد الطائرات وحجم الأضرار التي لحقت بها في الجدول المرفق أدناه، و
  3. أضرار نتيجة توقف الطائرات والمطار عن العمل: تسببت الاشتباكات المسلحة في معاناة إنسانية كبيرة للمسافرين العالقين بالمطارات خارج ليبيا، فقد تم إلغاء حوالي (40) رحلة يومية مقررة لمطار معيتيقه[iv]، وبعد يومين من توقف مطار معيتيقه تم تسيير عدد من الرحلات إلى مطار مصراته، الذي يبعد عن طرابلس حوالي 250 كلم شرقا، لنقل المسافرين العالقين بكل من تونس والأردن وتركيا ومصر.

جدول يبين الأضرار بالطائرات التي كانت رابضة بمطار معيتيقه وقت الاعتداء على المطار صباح يوم 15يناير 2018

م اسم شركة الطيران نوع الطائرة المتضررة نوع الاصابة او الضرر عدد الطائرات المتضررة
1 الخطوط الليبية A330 إصابات بليغة 1
2 الخطوط الأفريقية A319 إصابة برصاص 4
A330
A320
طائرة شحن
3 شركة البراق B800 إصابة برصاص 2
B500
4 الاجنحة الليبية A309 إصابة برصاص 2
A309
المجموع 9

 

[i]  تنعي قوة الردع الخاصة شهداء الواجب الذين قضوا نحبهم أثناء صدّهم للهجوم الغادر الّذي تعرض له مطار معيتيقه الدولي

[ii]  تم القبض على 61 شخص جُلّهم تم القبض عليهم متلبسين حاملين السلاح وشاركوا في الهجوم على المطار

[iii]  تقرير قناة النبأ عن الاضرار التي حصلت للطائرات

[iv]  عينة من جدول رحلات الوصول والمغادرة لمطار معيتيقه الدولي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى