منوعات

بيان بشأن التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجد “سعد بن عبادة” في مدينة بنغازي

‫تدين منظمة التضامن بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع في مدينة بنغازي واستهدف رواد مسجد “سعد بن عبادة”، ظهر يوم الجمعة الموافق 09 فبراير 2018، وهو التفجير الثاني في المدينة خلال شهر. تفيد المعلومات الأولية بأن الانفجار كان نتيجة عبوات متفجرة وضعت داخل المسجد، وهذا مؤشر إلى أن من قاموا بهذه الجريمة تعمدوا إصابة عدد كبير من الضحايا المدنيين الآمنين إثناء أدائهم الصلاة في مسجد.

حسب آخر إحصائيات متوفرة[1]، التفجير ادى قتل شخص واحد وجرح (149) بينهم (8) أطفال على الأقل[2] . ويعد هذا التفجير الثاني من نوعه خلال ثمانية عشر يوماً، حيث تم استهداف المصلين اثناء خروجهم من آداء صلاة العشاء بمسجد بيعة الرضوان بمنطقة السلماني بتاريخ 23 يناير 2018، ادى إلى سقوط ما يزيد عن (37) قتيل (87) جريح[3].

إن غياب سلطة القانون وانتشار المليشيات المسلحة وتغولها وعدم اهتمام السلطات المحلية بالتحقيق في جرائم القتل والتفجير في ليبيا، ساهم بشكل كبير في تعطيل سلطة القضاء واستمرار الإفلات من العقاب، وحيث أن الهجمات المباشرة أو العشوائية ضد المدنيين مجرَّمة بموجب القانون الإنساني الدولي وترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، فعليه تطالب منظمة التضامن المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل في هذه الجرائم،

منظمة التضامن لحقوق الإنسان
طرابلس – ليبيا
10 فبراير 2018

هامش:

[1] وكالة الأنباء الليبية: “عدد الجرحى 149: مستشفى الجلاء 877 جريح، مركز بنغازي الطبي 56 جريح، مصحة الصفوة 3 جرحى، ومصحة ابن سينا 3 جرحى”، 9 فبراير 2018.

[2] قائمة نشرها مستشفى “مركز بنغازي الطبي” تحتوي على 47 ضحية منهم ثمانية أطفال: “حمزة محمد (4 سنوات)، رمضان طارق رمضان (4 سنوات)، رمضان ربيع رمضان (4 سنوات)، مؤيد حسن السعيطي (12 سنة)، عبد الرحمن رافع العبيدي (12 سنة)، علي علاء الدين حسين (13 سنة)، إبراهيم خليفة فرج (13 سنة)، وعبد المهيمن عبد الرحمن (16 سنة)”. لم تتوفر للمنظمة بيانات الضحايا الذين تم اسعافهم في المستشفيات الأخرى.

[3] منظمة التضامن لحقوق الإنسان: “بيان بشأن التفجيرات الإرهابية في مدينة بنغازي”، 25 يناير 2018.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق